عاطف واحد من الناس
تاريخ التسجيل : 03/08/2009 العمر : 39 الموقع : http://moussiac.blogspot.com
بطاقة الشخصية الحقول : 2
| موضوع: انها رائعة ، مذهلة و جميلة للغاية ، و لكن هل هي بلا عيوب الثلاثاء أبريل 27, 2010 4:38 pm | |
| لعيوب ..
انها رائعة ، مذهلة و جميلة للغاية ، و لكن هل هي بلا عيوب ؟ بالتأكيد لا ، فمهما كانت اللعبة متكاملة و رائعة و خلابة فلا يمكن ان تكون بلا عيوب و حتى لو كانت عيوب تقنية او عيوب ليس للعبة ذنب فيها و هذا بالضبط ما يوجد هنا في غراند تيفت اوتو المدينة القذرة Grand Theft Auto Vice city ، اولاً و كما قلنا لا شيء يضاهي قمة الاستكشاف الموجود في اضخم لعبة حجماً على الارض ولكن هذا الحجم الكبير لم يكن واقعياً و كاملاً 100 % حيث ان هناك الكثير و الكثير من المنازل و المحال التجارية و المطاعم التي لا يمكن الدخول بها ، بل ان عدد المواقع المسموح دخولها قليل جداً رغم انه يفوق الموجود في غراند ثيفت اوتو الثالثة ، قد تكون هذه مشكلة في اللعبة خصوصا ان هناك بعض المنافسين القادمين من امثال The Getaway سيكون بالامكان فيها الدخول الى اي موقع تريد سواء اكان متجراً او مطعماً او مجمعاً تجارياً ، و لكن هل يعاب على اللعبة ذلك ؟ بالتاكيد لا فان كانت هي اللعبة الاضخم حجماً في تاريخ العاب الفيديو فلا يمكن سوى التضحية قليلاً .
الامر الثاني الذي قد يشكل محور انتقاد للعبة و هو اسلوب الاركيد Arcade الذي تتمتع به اللعبة ، فباستثناء بعض المهمات القليلة التي تتطلب منك الخوض هنا و هناك و الذهاب الى هذا و ذاك ، فان جميع المهمات الاخرى هي ثلاثية لا تتغير ..اقتل ..اسرق ..اهرب ، هذا ان استثنينا مهمات المطاردات باسلوب الاركيد ، وهذا الامر يضحي قليلاً بمستوى اللعبة المتكامل ، فلو تمت اضافة الكثير من المهمات المستحيلة الارهابية الحقيقية ، كاحتجاز رهائن او التسلل على مجمع تجاري للاوغاد ، او حتى التكثيف من مهمات القناص كان سيزيد من جمال اللعبة جمالاً و روعة ، اسلوب الاركيد في تنفيذ المهمات بسرعة و على منهج اسرق و اهرب قد يكون سيئاً امام الافكار المذهلة التي سمعنا بها في اللعبة التي لم ترى النور حتى الان The Getaway فهي " اي ذا جيتواي " تلتزم بالمطاردات و التسلل و القتل و السرقة ايضاً ، و على اية حال اسلوب الاركيد في المهمات بلعبة Grand Theft Auto Vice city هو سر نجاحها ايضاً و لكن ما نريد قوله ان هذا العدد الضخم من المهمات كان عليه ان يوازن قليلاً بين المهمات السريعة باسلوب اسرق و اهرب و مهمات التسلل و القنص المعقدة .
ايضاً هناك عيب تقني في اللعبة و هو خطأ كبير يحصل خلال المطاردات السريعة ضد الشرطة ، حيث تتباطئ الحركة بشكل مخجل ، وهذا الخطأ ناجم عن استخدام المحرك السابق لغراند ثيفت اوتو الثالثة بدون ادنى تعديل و ان فكرنا في الزيادة الكبرى لعدد المضلعات في الجزء الجديد Grand Theft Auto Vice city فنحن سنعرف ان وضع الحركة ضمن 60 اطار متغير بالثانية الواحدة s60FPS لهو انجاز للعبة ، ومع الاخذ بتقنية التحميل المتتالي للعبة Streaming Loading و التي سمحت بهذا الحجم الكبير يتبين ان التباطئ في الحركة الناتجم عن عدد الاطر الكبير امر طبيعي و هو يحدث بعض الاحيان خلال المطاردات ضد مجموعة كبيرة من سيارات و رجال الشرطة و المباحث الفيدرالية ، و رغم هذا فلن يحصل ابدا ان تتجمد اللعبة .
ايضاً لوحظ ان تصميم العالم الافتراضي الضخم جدا " اضخم عالم افتراضي في تاريخ الالعاب " يعاني من مشكلة و هي عدم وجود المواقع الحقيقية من ميامي " المدينة القذرة "فلو تم تطبيق اسلوب لعبة Stuntman في تجسيد المناطق بشكل حقيقي لكانت النتيجة علامة كاملة لهذه اللعبة ، و هناك امر ليس بمشكلة حقيقية و انما كان و لا يزال شكوى للاعبين ، لماذا لم تلتزم اللعبة بشراء الرخص الرسمية للسيارات الموجودة فيها على الغرار من The Getaway فان كان الجزء السابق غراند تيفت اوتو3 Grand Theft Auto III غير قابل لذلك بسبب مستوى الجرافيكس السيء فان هذا الجزء Grand Theft Auto Vice city يتمتع بمستوى شديد الواقعية و حتى ان جميع السيارات تشبه تلك الواقعية الى حد كبير ، مثل الشيفروليه فان و اللامبورغيني كونتاش و البلايموث ، عموما هذه ليست مشكلة حقيقية .
لكن المشكلة الكبرى التي تشكل خطاً احمراً بالنسبة لنا كلاعبين عرب هو مستوى الاباحية و التعري المرتفعة في هذه اللعبة و التي تفوقت على مستوى السخف الموجود في غراند تيفت اوتو الثالثة Grand Theft Auto III ، فاللعبة ترتكز اصلاً على ميامي المدينة القذرة Vice city وميامي مشهورة بكونها اكثر مدن العالم مجوناً و تسامحاً في مجال القوانين ، للاسف اللعبة تعرض كميات ضخمة من الفتيات العاريات سواء على الشواطئ او في برك السباحة المنتشرة باللعبة و حتى في الشوارع ، هذا بالاضافة الى الكثير من المهمات التي تتطلب حمل فتيات الشوارع مع السائق في السيارات وايصالهن الى مواقع معينة كنوادي الرقص و الحانات ، حسناً اللعبة مصنفة للكبار 18 سنة 21 سنة و يجب الالتزام بهذا التصنيف و السبب ليس فقط مستوى الاباحية المرتفع بل و كما ذكرنا سابقاً في المراجعة بسبب تعليم الارهاب و العنف الشديد للغاية في هذه اللعبة و الذي قد يشكل خطراً على فكر الصغار ان اندمجوا مع Grand Theft Auto Vice city .
الجرافيكس
الرسوم في هذه اللعبة ..هي بلا منازع افضل تجسيد لعالم واقعي ضخم و متكامل ، فمستوى الرسوم في هذه اللعبة يجب تقسيمه الى ثلاث فئات العالم الضخم ، و البشر ، و المركبات ، العالم الافتراضي في هذه اللعبة اضخم بمرتين و نصف من العالم السابق الموجود في لعبة Grand Theft Auto 3 وهذا شيء مذهل ، تم اقتباس العالم الافتراضي الذي يشكل مدينة واحدة كاملة الحجم من ميامي Miami نفسها ، فهناك ملامح واضحة تماماً من فلوريدا من الفنادق الى الجسور المعلقة و المنازل الخشبية الرائعة ، بالاضافة الى السواحل و مواقف السيارات و المباني العالية ، كل هذا كان موجداً في فترة الثمانينات في فلوريدا - ميامي في الولايات المتحدة الامريكية تماماً ، رغم ان تقسيم المناطق في اللعبة غريب بعض الشيء ولكن كل ما ستشاهده هو بالفعل مناطق موجودة في ميامي الامريكية ، شكراً لكم يا روكستار ، لم نعد بحاجة السى السفر للولايات المتحدة الامريكية .
تم رسم الشخصيات الاساسية في Grand Theft Auto Vice City عبر كمية ضخمة من المضلعات اضخم من الموجودة في Grand Theft Auto 3 كمية المضلعات المتواجدة لكل شخصية بلغت اكثر من 10 الاف مضلع و هذا العدد يطابع العدد الموجود في شين مو على الدريم كاست ، اصبحت الشخصيات الاساسية اكثر واقعية خصوصا في الوجوه و اللاطراف التي اسبحت ناعمة كثيراً حيث بدا ان اللعبة تستخدم مؤثرات التنعيم بصورة كبيرة ، هذا الامر ينطبق على جسد الشخصيات و الذي كان في السابق منقسم الى مكعبات ضخمة للصدر و البطن ، اما الان فتم تغيير البناء التضليعي السابق تماماً و اصبح بناء الشخصيات المضلع رائع للغاية حيث تبدو الشخصيات و كانها واقعية لدرجة كبيرة ، الامر نفسه ينطبق على جموع البشر المتواجدين باللعبة على الشوارع في الحانات و بداخل السيارات ، يمكن رؤية عدد قد يصل الى 70 شخصية في اللعبة دفعة واحدة بلاي اية مشكلة و هذا الامر بفضل تقنية التحميل المتتالي المتواجدة في هذه اللعبة حيث تقوم بمسح اي شيء خارج نطاق الرؤية من الذاكرة باستثناء المطاردين في المهمات و هذا امر جيد للغاية ، تحريك الاطراف " الاذرع و الارجل " للشخصيات ممتاز للغاية و لاحظ ان الشخصيات في اللعبة لا تتحرك بالطريقة ذاتها باستثناء المتشابهين كالمجرمين فهم يتحركون باسلوبهم الخاص و كذلك العجائز يتحركون باسلوب خاص بهم و هذا مثال ينطبق على بقية المجموعات في اللعبة و هناك بالطبع عدد كبير من المجموعات ، مثل رجال المافيا و مجموعة المتسكعين و فرقة الدراجات النارية و الراقصين و الهيبيين و فتيات الشارع و الاولاد المشاكسون و غيرهم ، بالنسبة لتحريك الشخصية الرئيسية تومي فيرسيتي Tommy Vercetti فقد تمت اضافة تقنيات خاصة له كالركلات الطائرة و اللكمات الخاطفة بالاضافة الى بعض القفزات السريعة هربا من السيارات ، لهذا هو افضل بكثير من الشخصية السابقة ماكس .
السيارات المتواجدة في هذه اللعبة عددها كبير جداً كما قلنا سابقاً خلال هذه المراجعة فهناك الشاحنات و عربات الدفع الرباعي و السيارات الرياضية و الدراجات ، و هناك ايضاً الطائرات " الهوليكوبتر " تم تصميم هذه المركبات عبر البناء التضليعي السابق في Grand Theft Auto 3 ولم يتم تغييرها في الواقع رغم ان اشكال السيارات هي التي تغيرت و لكن الاسلوب ما يزال هو نفسه في التصميم غير ان بعض المركبات الجديدة كالفان و عربات الدفع الرباعي الجديدة في اللعبة تشبه الى حد كبير تلك العربات من طراز الثمانينات الشهيرة كالدودج رام و الشيفروليه فان و هناك ايضاً الامبورغيني كونتاش التي ستتعرف عليها فوراً و دون تفكير ، لكن يمكن ملاحظت ان الدراجات النارية ذات البناء التضليعي المختلف لكل واحدة تم تصميمها بشكل قياسي مذهل ، الهارلي دافيدسون و الهوندا تبدو حقيقية للغاية بل انها افضل من نظيرتها المتواجدة في العاب سباقات الدراجات النارية مثل RC نظام التغير والتفاعل في البناء المضلع للمركبات رائع و هو يظهر بجلاء عند الاصطدامات ، هذا النظام الواقعي على يعاني من اي خطأ و هو افضل نظام لتغير البناء المضلع للمركبات على الاطلاق .المركبات الكبيرة الحجم ذات تأثر مختلف بالاصطدامات من تلك الصغيرة الحجم و من تلك الرياضية ، لكل سيارة اكثر من خمسين نقطة اصطدام مختلفة في مختلف اجزائها تمت اضافة نقاط في نوافذ السيارات الجانبية بالاضافة الى نقاط ثلاثية للاصطدام في الواجهة حيث يختلف الان الاصطدام الامامي القوي و الخفيف ، وهذا الامر جيد ، العمل الذي قام به مسؤول الجرافيكس آيرون غاربوت Aaron Garbut لتشكيل الواقعية الافتراضية للاصطدامات يستحق الثناء و الشكر حقاً ، بالنسبة للمراحل الداخلية و التي ظهرت لاول مرة في تاريخ سلسلة غراند تيفت اوتو Grand Theft Auto رائعة فعلاً و هو اضافة جديدة للعبة ، المراحل الداخلية المتواجدة في الفنادق و المجمعات التجارية و المواقع السياحية تعتمد على اسلوب الغرف حيث تنتقل الى الزاوية الوردية من الغرفة لتنتقل الى غرفة اخرى ، و هذا الاسلوب جيد و لكنه لا يرتقى الى اسلوب بناء المبنى بشكل ثلاثي الابعاد بالكامل كما سيكون الحال في لعبة جيتواي .
افضل لعبة لعام 2002 للبلاي ستيشن الثاني
نعم انها افضل لعبة لعام 2002 ، اضخم لعبة حجماً في تاريخ الالعاب ، اضخم لعبة في المجال الموسيقى في تاريخ العاب الفيديو ،افضل لعبة مطاردات بالسيارات في الشوارع على الاطلاق ، Grand Theft Auto: Vice City غراند ثيفت اوتو المدينة القذرة ، هي افضل بمراحل عديدة من الجزء الثالث ، لعبة لا مجال لقهرها و هزيمتها ، لعبة مذهلة و جميلة و مليئة بالعديد و العديد و العديد من المهمات الارهابية و الشرسة و العنيفة لتنفيذها ، كم كبير من المركبات من سيارات و شاحنات و قوارب و حوامات لقيادتها و الكثير من زعماء المافيا لقتلهم ، متعة لا متناهية ، اثارة شديدة ، و اضخم عالم افتراضي للاستكشاف و المغامرة يمكن ان تجده على مختلف الاجهزة ستجده فقط على البلاي ستيشن الثاني ، Grand Theft Auto: Vice City هي لعبة من الواجب شرائها فوراً ، بلا ادني تفكير ، فهي لعبة مذهلة ستلعب بها سنوات طويلة و لن تشعر بالملل بل و قد يلعب بها ابنائك و احفادك ايضاً ..
النهاية | |
|