عاطف واحد من الناس
تاريخ التسجيل : 03/08/2009 العمر : 38 الموقع : http://moussiac.blogspot.com
بطاقة الشخصية الحقول : 2
| موضوع: الفلسفة اهم الاراء ثاني باك 2bac الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 9:00 pm | |
| مجزوءة : الوضع البشري 1 الشخص : الشخص والهوية : جون لوك : مفهوم الشعور : الاحساسات تجعل الشخص متميزا عن غيره لا شوليي : دوام نفس الطبع وترابط الذكريات فرويد : وحدة قائمة في الشخص الذي يعيش صراعات نفسية بين الهو والانا والانا الاعلى2 الشخص بوصفة قيمة : كانط : الشخص متميز عن الموضوعات والاشياء بامتلاكه لعقل اخلاقي كغاية في ذاته لا وسيلة زلا تقدر قيمته بسع مونيي : الشخص متميز باكتسابه لشخصيته ( الشخصنة او التشخصن) كتجربة نابعة منابداع ذاتي. الشخص بين الضرورة والحرية: سبينوزا :القول بالضرورة والخضوع لمبدا العلية الطبيعية سارتر : القول بالحرية . الانسان مشروع يمتلك الارادة والاختيار والمسؤولية عن
ذلك ( صانع ما هو عليه ) 2 الغير : وجود الغير : ديكارت : وجود الغير احتمالي . الانا وحدوي موجود سارتر : وجود الغير شبيه بالموضوعات والاشايء التي ليس بينها علاقة ( العدم) دولوز : الغير يصير محسوسا وواقعيا في وجوده بفعل اللغة والحوار معرفة الغير : سارتر :معرفة الغير مستحيلة لوجود العدم بين الذوات مالبرانش : معرفة مستعصية خصوصا المشاعر والاحاسيس ميرلوبونتي : معرفة ممكنة بفعل التواصل واللغة . العلاقة مع الغير : ارسطو : علاقة صداقة وخصوصا صداقة الفضيلة اساس العلاقة مع الغير كوجيف (هيجل) : نموذج الصراع . العلاقة الجدلية بين العبد والسيد 3 التاريخ : المعرفة التاريخية : ابن خلدون : المعرفة التاريخية تتجازو السرد والحكي الى التحقيق والتعليل كمعرفة علمية تبحث عن عن الحقيقة. ريكور : معرفة نسبية نظرا لتدخل ذاتية المؤرخ التاريخ وفكرة التقدم : كار : خصائص التاريخ : * التقدم وليس التطور *ليس له بداية ونهاية *يعرف قطائع وعدم استمرارية متواصلة . ماركوز : شهد التاريخ اساسا نوعين من التقدم : تقدم كمي (تقني) وتقدم كيفي ( انساني).
دور الانسان في بناء التاريخ : التوسير(هيجل): التاريخ هو من يصنع نفسه وليس الابطال من الناس سوى منفذين لما ارادالتاريخ صنعه . سارتر : الانسان هو صانع ومحرك التاريخ فقط يكفي الوعي بذلك
مجزوءة :المعرفة 1 النظرية والتجربة : التجربة والترجيب : برنار : خطوات المنهج التجريبي :*الملاحظة*الفرضية*التجربة*القانون توم: اهمية الخيابل كتجربة ذهنية جاكار: يميز بين النظرية والتجربة وبين التجربة والتجريب العقلانية العلمية : رايشنباخ : يرفض مذهب العقلانية المتعالية عن التجربة والقائمة على العقل بما في ذلك
الرياضيات بلانشيي : العقلانية العلمية عقلانية منفتحة على العقل والتجربة
معايير هلمية النظريات: ابن الهيثم : النقد كمعيار اساسي (الشكوك على بطليموس) بوبر: معايير القابلية للتكذيب والتززيف 2العلوم الانسانية: الموضوعية في العلوم الانسانية : غولدمان :غياب الموضوعية في العلوم الانسانية وحضور ذاتية الباحث بياجي : غياب الموضوعية لان الباحث ذات وموضوع للدراسة في نفس الوقت علمية العلوم الانسانية : * الفهم والتفسير غرانجي: التمييز بين الفهم والتفسير وينتقد الفهم كمنهج بالنسبة للعلوم الانسانية ديلتاي : يدافع عن منهج الفهم بخصوص العلوم الانسانية * اي نموذج للعملية في العلوم الانسانية: موران: يميز يبن سوسيولوجيا علمية واخرى انشائية ميرلوبونتي : اهمية الرجوع الى التجربة الذاتية في دراسة
الظواهر الانسانية 3 الحقيقة: الراي والحقيقة: ديكارت : الشك في الاراء المسلم بها من اجل بناء الحقيقة على اساس يقينية باشلار : بناء الحقيقة العلمية يقتضي ربط الراي لانو يقوم على المنفعة والمصلحة وليس الحقيقة . معايير الحقيقة : فوكو : ارتباط بالسلطة وخصوصا السياسية اذ يتم انتاجها ونشرها ومراقبتها من طرف هيئات عليا هيوم : هناك نوعين من الحقيقة :* حقيقة علمية و *حقيقة تجريبية . الحقيقة كقيمة : جيمس : تصور براغماتي نفعي للحقيقة (نسبية الحقيقة) كانط : تصور اخلاقي , قول الحقيقة واجب اخلاقي مهما كانت النتائج والدوافع ( الحقيقة المطلقة ) | |
|